“التلميذ”.. فيلم يستعرض سمو الرهبنة ويحظى بإشادة البابا تواضروس

 “التلميذ”.. فيلم يستعرض سمو الرهبنة ويحظى بإشادة البابا تواضروس

تقرير_أمجد زاهر 

في مساء يوم أمس، شهد قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عرض فيلم “التلميذ” على مسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وهو فيلم يروي قصة حياة القديس تادرس، أحد تلاميذ القديس الأنبا باخوميوس، مؤسس نظام الشركة، وهو من أشهر أنظمة الرهبنة القبطية.

الفيلم من إنتاج كنيسة السيدة العذراء بأرض الجولف بمصر الجديدة، وهو نتاج سنوات من التحضير والإخراج، بقيادة جوزيف نبيل. وشارك في بطولته عدد من نجوم الفن، مثل عاصم سامي وأيمن أمير وهالة صدقي وعبد العزيز مخيون ومادلين طبر.

رؤية فنية لحياة رهبانية

فيلم “التلميذ” يقدم رؤية فنية لحياة رهبانية ملؤها التفاني والتضحية والصلاة.

فالقديس تادرس، كان شابًا ثريًا، استغنى عن كل شئ من أجل اتباع المسيح، وانضم إلى دير الأنبا باخوميوس، حيث تعلَّم منه قوانين الشركة وأصول التقشف والطهارة.

وأصبح تادرس نورًا لإخوته في الدير، وشهودًا للإيمان في زمان شهد اضطهادًا شديدًا للكنيسة.

 إشادة من قداسة البابا

عبر قداسة البابا تواضروس عن إعجابه بالفيلم، وأشاد بجهود فريق العمل، وثنى على دور الرهبان في حفظ مصر.

وقال قداسة البابا: “الرهبنة هي صفحة المضيئة للكنيسة.. وأبناء الكنيسة في هذا الزمان يستغلون إمكانيات العصر في إحياء حياة آباء الكنيسة من القرن الرابع.. وهم يثبتون أن الكنيسة حية من جيل لجيل”.

وأضاف قداسة البابا: “مصر محمية بقواتها وشرطتها وشعبها.. ولكن هناك حماية روحية أيضًا.. فمصر أرض مقدسة.. وكل بلاد العالم في يد الله إلا مصر في قلب الله”.

وختم قداسة البابا كلمته بتكريم فريق العمل، ودعوة الجميع لمشاهدة الفيلم، والتعرف على حياة الشركة، التي هي حياة “الانحلال من الكل للارتباط بالواحد”.

احتفالية كبيرة

حضر عرض الفيلم احتفالية كبيرة، شارك فيها عدد من المطارنة والأساقفة والكهنة، وأيضًا مفكرين وإعلاميين وفنانين وقيادات من مختلف المجالات. وأبدى الحضور إعجابهم بالفيلم، وثمَّنوا المجهود المبذول في إنتاجه، وأشاروا إلى أهمية تسليط الضوء على تاريخ الكنيسة وآبائها.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.