الدكتورة نيرمين فاروق حسن تحدثنا اليوم عن شيخوخة الجـلد وترقق العظام

خبيرة التغذية والرياضة الدكتورة نيرمين فاروق حسن تحدثنا اليوم عن شيخوخة الجـلد وترقق العظام

Written By: Dr. Nermeen Farouk Hassan

طالعتنا نتائج الأبحاث العلمية الحديثة أن الهشاشة أو ترقق العظام تصيب أيضا عظام الوجه‏ وتؤدي لظهورعلامات الشيخوخة المبكرة عليه مما يصعب إجراء عمليات تجميل وشد جلد الوجه بالطرق التقليدية مثل حقن البوتكس والليزر.
تتطلب عمليات إصلاح التغيرات التي تطرأ علي عظام الوجه زرعات خاصة مصنعة من مواد مثل الهيدركسي أبيتايت أو السليكون بوضعها فوق المناطق الهابطة بالعظام مباشرة مثل الوجنتين والذقن، ويتم ذلك إما بجراحة موضعية أو بالحقن من خلال الجلد ممايجعلها طريقة آمنة وفعالة.
يمثل هذا الأسلوب مفهوماً جديداً لعمليات معالجة علامات التقدم بالسن وتجميل الوجه وذلك بنقلها من علاج سطحي من خارج جلد البشرة إلي علاج من البنية التحتية للوجه والبشرة، ومن خلال دراسه نشرت بالمجلة الأمريكية لجراحة التجميل إلي أن حجم وكتلة عظام الوجه والخدين في الكبر يقل وتحدث به تغيرات شكلية تجعلها تتراجع إلي الوراء قليلا ممايؤدي إلي تهدل الأنسجة الرخوة للوجه وظهور التجاعيد بمنطقة الجبهة وبين الحاجبين وحول العينين، ويزيد من هذه التجاعيد التعرض لأشعة الشمس والتغيرات الهرمونية لدي المرأة التي تبدأ عادة في العقد الخامس من العمر.
لذلك للهرمونات دور في علاج هشاشة العظام عند السيدات اللاتي بلغن سن الاياس، وكذلك في حماية القلب وعلاج الأعراض التي تعاني منها المرأة في هذه المرحلة ومنها نوبات السخونة والعصبية الزائدة والاكتئاب مع اضطراب النوم، وتجري الأبحاث حالياً للتوصل إلي مشتقات وبدائل للهرمونات تقلل الآثار الجانبية.
نعود لعلاج ترقق العظام حيث أفضل علاج متفق عليه للمرض يتم باستخدام الكالسيوم وفيتامين (د) مدي الحياة، أما عن الهرمونات البديلة التي تعطي للمرأة فيوصي بتعاطيها لمدة تتراوح بين (8 – 10) سنوات عقب انقطاع الطمث.
كذلك هناك مجموعة مركبات دوائية تعطي للمرضي المشخص حالاتهم لمدد تتراوح بين(3 – 5) سنوات، اعتمادا علي حالة كل مريض مع قياس كثافة العظام كل عام.
وعن مرض ضعف العضلات أشارت أبحاث حديثة أجريت علي (600 مريض) كشفت عن أن 10% من الرجال و 12% من السيدات يعانون من ضعف العضلات الذي يكون سبباً في زيادة احتمالات سقوطهم علي الأرض في أثناء المشي بمعدل مرة سنويا علي الأقل.
كما وجد أن هناك ارتباطا بين هذه الحالة ونقص فيتامين (د) وللوقاية يوصي بممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميا لمدة لا تقل عن4 أيام أسبوعيا, مع تعاطي فيتامين (د) بجرعة ميكرو جرام واحد يوميا.
وأصبح نقص كثافة العظام أصبح لا يقتصر علي السيدات بعد انقطاع الطمث، ولكنه امتد لقطاعات أخري مثل الصبية والرجال والفتيات، ولذلك اتجهت المنظمات الدولية للتركيز علي هذه الفئات واستخدام خصائص ومعايير جديدة لتحديد درجة نقص كثافة العظام.
بجانب أن هناك أسبابا أخري تؤدي للمزيد من فقد العظام مع انقطاع الدورة للسيدات مثل زيادة هرمون الغدة فوق الدرقية وأمراض الجهاز الهضمي التي تسبب سوء الامتصاص، أو بسبب بعض العلاجات مثل الكورتيزون، العلاج الكيمائي، وأدوية الصرع، وهرمونات الغدة الدرقية، فممارسة الرياضه هنا مهمة ليس فقط لتجنب ترقق العظام ولكنها وقاية من معظم الأمراض الخطيرة الاخرى.
❤️ الصورة للدكتورة نيرمين فاروق حسن المحاضرة والمراقبة الدوليه لكرة القدم فى ضيافة الإعلاميه مروة الشافعى _ التليفزيون المصرى، تحياتى لكل متابعينى دمتم بخير وصحة وسعادة ألتقى بكم على أسرار المشاهير، اليوم الدولي وأخبار مصر 24.
Dr. Nermeen Farouk Hassan
🔹High Diploma Islamic Science
🔹High Diploma Sport Injuries
🔹Master Sport Physiology
🔹PhD Physical Education
🔹Football and Pentaball Referee
🔹Lecturer in EFA and EPA
🔹Assessor and Instructor in EFA
🔹Commissioner Egypt & CAF ⚽
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.