خالد فؤاد يكتب : محمود السعدنى وزمن المضحكون .. العبقرى والحمار 

خالد فؤاد يكتب : محمود السعدنى وزمن المضحكون  العبقرى والحمار

رغم مضى سنوات طويلة علي رحيلة لايزال الكاتب الكبير الساخر محمود السعدنى الشقيق الأكبر للفنان الكبير صلاح السعدنى يجتذب القراء ليس من مصر فحسب بينما من كافة أرجاء الوطن العربي .

سواء من خلال كتبه الجميلة التى لاتزال حتى اليوم تحقق مبيعات كبيرة في كافة المكتبات المصرية والعربية .

السعدنى وعادل إمام

اوعبر مقالاته الساخرة التى ظل يمتع القراء بها لسنوات طويلة جدا بالصحف والمجلات الكبرى التى كان يكتب بها وكان له تأثير كبير بكتاباته الساخرة ليس علي القارئ العاد  فحسب بينما علي الكثير من الفنانين من أبناء جيل شقيقه صلاح وزملاءة وفي مقدمتهم الفنان الكبير عادل إمام الذى وكما كان يؤكد دائما علي تأثره الشديد به خاصة في مرحلة الشباب  .

وكان الالاف من القراء في زمن القراءة الجميل إن جاز التعبير يحرصون علي أن يكون أول شئ تطالعه أعينهم مقالاته البديعة المختلفة التى تنتزع الضحكات من الأفواه بشكل تلقائي بسيط .

بل والمدهش أن هناك الاف من القراء كان أول شئ يفعلونه عند إقتنائهم للصحف والمجلات التى كان يكتب فيها هو مطالعة مقاله قبل أى شئ أخر .

الشباب ومحمود السعدنى

وبإتفاق الجميع إنه لم يأتى كاتب ساخر منذ رحيلة يتمتع بالموهبة والمفردات التى كان يكتب بها .

ومما يؤكد علي عبقرية وجمال كاتبنا الكبير محمود السعدنى قيام الكثير من الشباب ممن لم يعاصروه بتناقل مقالاته وكتاباته الجميلة بالسوشيال ميديا ولعل أخرها هذا المقال البديع الذى تناقله مجموعة كبيرة من الشباب بالفيس بووك من أحد كتبه الشهيرة التى حققت نجاحا كبيرا وقت صدوره ولايزال يحقق مبيعات جيدة حتى اليوم .

 

المضحكون وحكاية الحمار

وننشره كما كتبه كاتبنا الساخر الكبير في كتابة الشهير المضحكون.

زمان كان مدرس الحساب يعتقد أننى حمار وكنت اعتقد اننى عبقرى وبعد فترة طويلة من الزمن اكتشفت ان المدرس كان على خطأ واكتشفت ايضا ان العبد لله لم يكن على صواب ، فلا انا عبقرى ولا انا حمار .

أنا مزيج من الاثنين العبقرى والحمار. .أنا حمقرى!

ولأننى حمقرى فقد كنت اظن ان كل رجل ضاحك رجل هلاس .. ولأننى حمقرى كنت ارفع شعارا حمقريا “انا اضحك اذا انا سعيد” وبعد فترة طويلة من الزمن اكتشفت ان العكس هو الصحيح ، واكتشفت ان كل رجل ضاحك رجل بائس وانه مقابل كل ضحكة تفرقع على لسانه تفرقع مأساة داخل احشائه وانه مقابل كل ابتسامة على شفتيه تنحدر دمعة داخل قلبه ، والحزن رفيق الانسان ولكن هناك حزن هلفوت وهناك ايضا حزن مقدس .. وصاحب الحزن الهلفوت يحمله على رأسه ويدور به على الناس .. التقطبية على الجبين والرعشة فى ارنبة الانف ، ولكن الحزن المقدس حزن عظيم نتيجة هموم عظيمة والهموم العظيمة لاتسكن الا نفوسا أعظم.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.