دكتور جمال الحينى: العلاج الطبيعي يلعب دور مؤثر في أمراض الأعصاب ” حوار حصرى”

 

يعتبر العلاج الطبيعي، العمود الفقري الذي ترتكز عليه جميع التخصصات يشبه فصيلة دم O، وهو الأساس العام حيث يساهم في العلاج مع جميع التخصصات مثل (العظام، الأعصاب، الأطفال، الجراحة العامة، والحروق والتجميل، النساء والتوليد، الباطنة والقلب والصدر).

 

وفي حديث خاص لجريدة اليوم الدولي وأسرار المشاهير، يحدثنا الدكتور جمال الحيني أخصائي العلاج الطبيعي عن كيفية تدخل العلاج الطبيعي في أمراض الأعصاب.

 

علاقة العلاج الطبيعي بأمراض الأعصاب

قال الدكتور جمال الحيني، هناك علاقة راسخة بين العلاج الطبيعي وامراص الجهاز العصبي، ولا ينجح علاج الأعصاب بشكل عام، إلا بتعاون وإتصال بين طبيب الأعصاب وأخصائي العلاج الطبيعي.

 

أوضح الحيني: يتدخل العلاج الطبيعي في أمراض متعددة في الأعصاب، كحالات الشلل بأنواعه بعد حدوث الجلطات، التهاب الأعصاب الطرفية، التصلب المتعدد، العصب السابع الشهيرة، الشلل الرعاش، وفي هذه الحالات لا يحدث تحسن إلا بتكامل العلاج الدوائي مع العلاج الطبيعي.

 

أبرز ادوار العلاج الطبيعي

أضاف اخصائي العلاج الطبيعي: أن الدور الأبرز للعلاج الطبيعي في حالات العمود الفقري كإلانزلاق للغضروفي القطني والعنقي، ومايرتبط بهم من ضغط على الأعصاب الطرفية، فعلى سبيل المثال “الإنزلاق الغضروفي القطني بين الفقرة القطنية ٤ و ٥ غالبا مايتسبب في التهاب عرق النسا (العصب الوركي) sciatic nerve”

 

تابع: في حالات الإنزلاق الغضروفي العنقي، من الممكن ان يتسبب الشد العضلى والضغط على الأعصاب، او الضغط الواقع على الفقرات في حالة مشهورة ومعروفة بإسم الدوار او الدوخة “vertigo”، وهي حالة مرتبطة بخلل في حركة الدم بالشريان الفقاري “vertebrobasilar insufficiency”, وهو الشريان الموجود على جانبي الرقبة، والذي يحدث عليه ضغط عند بعض مرضى الإنزلاق الغضروفي، أو تآكل الفقرات نتيجة لنقص المادة الجيلاتينية بين الفقرات وبعضها، وزيادة الضغط الواقع عليها.

 

برامج العلاج الطبيعي في أمراض الأعصاب

أشار الدكتور جمال الحيني: إلى أنه عند حدوث حركة دورانية او جانبية للرقبة تجاه الجانب المصاب، يقل تدفق الدم السرياني نتيجة لزيادة المقاومة للدم في الشريان، ويحدث الدوخة أو الدوار.

 

أضاف: وعندما تكون سبب الدوخة ناتجة عن الفقرات، يكون للعلاج الطبيعي دورًا هامًا، في البرنامج العلاجي باستخدام بعض التمارين العلاجية، كتمارين الثبات للرقبة للعضلات الضعيفة وذلك لتنشيط وتقوية العضلات للجانب الضغيف، مما يعمل على تقليل الضغط الواقع على الجانب المصاب، موضحًا: أن استخدام بعض الاجهزة كالموجات فوق الصوتية والاشعة تحت الحمراء، تعمل على زيادة التدفق الدموي واستعادة ليونة الفقرات اثناء الحركة.

 

نصائح

وينصح اخصائي العلاج الطبيعي، باستخدام كمادات المياه الساخنة لمدة لاتقل عن 3 مرات يوميا لمدة20 دقيقة لكل مرة، بالإضافة إلى منع الحركات الدورانية والحركات المفاجئة للرقبة، لتجنب أعراض الدوار والدوخة.

 

لذلك عند الإصابة بالدوخة أو الدوار، ننصح بمعرفة سبب الدوخة الفعلي، ومن الممكن الكشف عن هذه المشكلة، عن طريق أشعة الدوبلر على الشريان الفقاري لمعرفة كفائته.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.