رئيس الوزراء الإسرائيلي: لم يحذرني أحد بشأن حماس والمخابرات تتحمل المسؤولية

رئيس الوزراء الإسرائيلي: لم يحذرني أحد بشأن حماس والمخابرات تتحمل المسؤولية

كتبت/ انتصار احمد رجب 

نفى بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ، مساء السبت ، تلقيه أي تحذيرات بشأن نية حماس إشعال حرب ضد إسرائيل ، محملا المسؤولية عن عدم توقع الهجوم المفاجئ و غير المسبوق للحركة في 7 أكتوبر 2023 على المخابرات.

رئيس الوزراء الإسرائيلي

وكتب بنيامين بنيامين نتنياهو على حسابه الرسمي في موقع «د  « إكس تويتر سابقا » أن جميع أجهزة المخابرات قدرت أن حركة حماس تعلمت من الحروب السابقة وتتجه نحو التسوية.

وذكر أن هذا التقييم الاستخباراتي كان يعرض عليه مراراً وتكراراً وعلى المجلس الأمني ​​المصغر ، حتى قبل اندلاع الحرب.

وذكر أن نتنياهو يحمله مسؤولية عدم استباق الهجوم ، خاصة لـ شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان” ورئيسها أهارون حاليفا ، و رونين بار ، رئيس جهاز الأمن العام “الشاباك” .

رفض نتنياهو تحمل أي جزء من مسؤولية الفشل

وعقد بنيامين نتنياهو ، مساء السبت ، أول مؤتمر صحفي منذ اندلاع الحرب ، بـ مشاركة وزراء في حكومة الحرب التي تشكلت بعد اندلاع الحرب مع حماس.

ورفض نتنياهو خلال المؤتمر تحمل أي جزء من مسؤولية الفشل ، وتهرب من سؤال أحد الصحفيين حول هذا الموضوع ، و قال ببساطة بعد انتهاء الحرب ، علينا جميعا أن نقدم إجابات على الأسئلة الصعبة ، وذكر أن نتنياهو يخرج عن قاعدة الاعتراف بـ الفشل التي اتبعها القادة الإسرائيليون بعد هجوم حماس.

اعتراف القادة الإسرائيليون بالفشل أمام حماس

اعترف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي ، هرتزي هاليفي ، بـ الفشل في أول مؤتمر صحفي بعد اندلاع الحرب ، وأرسل رئيس الشاباك رونين بار رسالة إلى أعضاء الجهاز أعلن فيها مسؤوليته
وقال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، أهارون هاليفا، إنه فشل في توقع هجوم حماس.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت ، إنه يتحمل جزءا من المسؤولية ، لأنه قاد إسرائيل لمدة 12 شهرا بين عامي 2021 و2021 ، وخلال هذه الفترة كانت حماس تستعد لـ هجومها المفاجئ.

مصر لم تحذر

وذكرت وكالة أسوشيتد برس في 9 أكتوبر 2023 أن مسؤولي المخابرات المصرية حذروا المخابرات الإسرائيلية من أن “شيئا كبيرا” سيحدث ، في إشارة إلى هجوم حماس ، ورد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بالقول:
« كل ما قيل عن إنذار مسبق من مصر كذب ولم يحدث » و أضاف “لم يصل أي تحذير من مصر، ولم يلتق رئيس الوزراء أو يتحدث مع وزير المخابرات المصري ، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.