فتاوي شرعيه سؤال وجواب

فتاوي شرعيه سؤال وجواب

فتاوي شرعية نقدمها لكم عن كل ما يهم الفرد في حياته الشخصيه و اليومية وحقوقه الشرعيه والأسرية والعائليه.

انتصار احمد رجب 

س/ انا اخت لأربع اخوات غيري بنتان وولادان وتوفي ابي قريبا ولم يكن لديه سوي معاشه الذي نعيش منه انا وهو لاني مطلقه ولدي بنت وباقي اخوتي متزوجون وبعد الوفاه التامينات صرفت لنا شيكين واحد مصاريف جنازه والاخر باسمي منحه قطع والتامينات اخبرتني انها من حقي انا فقط ولكن اخوتي يريدون وضع المبلغين علي بعض ويقسموا

هل هذا من حقهم ام ماذا

ج/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
التأمينات الاجتماعية المعاشات في حكم الهبة من الحكومة تكون للمستحق فقط اي مال يدخل في نطاق الميراث يوزع على الورثة انا ما يخرج بصفة شخصية فهو للشخص ويكفي ان تعرف البنت المتروجة ليس لها معاش من ابيها واذا طلقت أخذته فهذا تخصيص .. والله اعلم

س/ زوجى بفضل الله اشترى أضحية للعيد ووالده وأخوه عايشين مع بعض ورافضين يشتروا أضحية مع العلم انهم مقتدرين هل نعطيهم النصف أم نعطى الفقراء

ج/ بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
إعطاء الفقراء أولى .. والله اعلم

س/ السلام عليكم سؤالي هل ازالة الشعر بالعذر الشرعي او بالجنابة لا تجوز وشكرا لحضرتك

ج/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا حرج في حلق جميع الشعر إلا الحاجبين للرجل والمرأة واللحية للرجل في أي وقت كان وعلى أي حال كان فيه المرء إن شاء الله، ومن قال غير ذلك فهو مخطئ .. والله أعلم .

س/ تقوم بعض النساء بإزالة شعر جسمها بالليزر بما في ذلك المناطق الحساسة وتدعي المختصة التي تقوم بذلك انها بحكم الطبيبة النسائية من حيث النظر للعورة لإن إزالة الشعر أيضا ضرورة

ما حكم الشرع في ذلك

ج/ بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
يجب على المرأة أن تستر عورتها عمن لا يحل له النظر إليها ، وعورة المرأة بالنسبة إلى المرأة ما بين السرة إلى الركبة ، في قول جمهور الفقهاء .
ويجوز كشف العورة عند الحاجة ، كالتداوي ، ويشترط تأكد الحاجة وقوتها إذا كان الأمر يتعلق بالعورة المغلظة .

وعليه فلا حرج في إزالة شعر الإبطين بالليزر ، بشرط ألا يكون في ذلك ضرر.

وأما إزالته من العانة على يد طبيبة ، فيشترط له أن تدعو إليه حاجة ماسة ، كأن يكون الشعر كثيرا ، لا ينفع معه إزالته بالوسائل الأخرى من نتف وحلق ، ولا يمكنك إزالته بنفسك بواسطة الليزر مع توجيه الطبيبة ، لتجنب اطلاعها على العورة .

قال العز ابن عبد السلام رحمه الله : ” ستر العورات والسوآت واجب وهو من أفضل المروآت وأجمل العادات ولا سيما في النساء الأجنبيات , لكنه يجوز للضرورات والحاجات .

أما الحاجات فكنظر كل واحد من الزوجين إلى صاحبه , ونظر الأطباء لحاجة المداواة . وأما الضرورات فكمداواة الجراحات المتلفات , ويشترط في النظر إلى السوآت لقبحها من شدة الحاجة ما لا يشترط في النظر إلى سائر العورات

وكذلك يشترط في النظر إلى سوأة النساء من الضرورة والحاجة ما لا يشترط في النظر إلى سوأة الرجال , لما في النظر إلى سوآتهن من خوف الافتتان

وكذلك ليس النظر إلى ما قارب الركبتين من الفخذين كالنظر إلى الأليتين ”
وقال الشربيني الخطيب : ” ( واعلم أن ما تقدم من حرمة النظر والمس هو حيث لا حاجة إليهما

وأما عند الحاجة فالنظر والمس مباحان لحجامة وعلاج ولو في فرج ، للحاجة الملجئة إلى ذلك , لأن في التحريم حينئذ حرجا ”
وجعل الحنابلة من الأعذار المبيحة لكشف العورة : حلق العانة لمن لا يحسن حلقها بنفسه .
والله أعلم .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.