قطع أوتار الكتف Rotatur Cuff tear .. أسبابها وطرق تلافيها

قطع أوتار الكتف Rotatur Cuff tear .. أسبابها وطرق تلافيها

كتبت- دعاء علي

يسبب قطع أوتار الكتفRotatur Cuff tear صعوبة بالغة في رفع أو تحريك الذراع، ناهيك عن الشعور بألم شديد، الامر الذي يستدعي تدخل العلاج الطبيعي “السريري” كأساسي في بعض الحالات وفي أخرى يكون تكميلي، سواء كان كلي أو جزئي، وفي التقرير التالي يحدثنا الدكتور جمال الحيني اخصائي العلاج الطبيعي، عن أسباب إلتهاب وتر الكتف وطرق تلافيه وعلاجه.

– أبرزها وتر العضلة الرافعة
يقول الدكتور جمال الحيني: أوتار الكتف هي الأوتار الرافعة rotatur cuff، وهي الأشهر بالإصابات وابرزهم وتر العضلة الرافعة Supraspinatus، وفي البداية يتمثل التهاب هذا الوتر، في ألم بمنطقة العضد وتحديدًا في الجانب الخارجي من العضد، مؤكدًا أن هذا الوتر يمتد من العضلة الرافعة التي تبدأ من منطقة لوح الكتف ويمتد حتى عظمة العضد.

– الأسباب والفئات المعرضة له
وعن أسباب قطع وتر العضلة الرافعة، أوضح الحيني: أن رفع الأشياء الثقيلة بوضعية خاطئة، قد يكون سببًا لإصابة وتر الكتف، وإصابات الكتف كالكدمات او الكسور نتيجة للسقوط عليه، مما ينتج عنه قطع في الوتر بسبب التأثر بالصدمة المباشرة اثناء الحادث او الكدمة direct trauma، وتكرار حدوث الإصابة بالتهاب وتر الكتف أيضا.

تابع: مرضى السكر نتيجة لتعرضهم لالتهابات الأعصاب الطرفية peripheral neuritis، وهم الاكثر عرضة للإصابة
وتزداد احتمالية الإصابة مع تقدم العمر.

أضاف اخصائي العلاج الطبيعي: اكثر الفئات المعرضة للإصابة، هم الرجال نتيجة للتغيرات الفسيولوجية، اكثر من السيدات، والرسام، ولاعبوا رياضة التنس، والنجار، والمسنين.

– اقسامه
أكد جمال الحيني: وينقسم قطع أوتار الكتف إلى قسمين، هما قطع جزئي وقطع كلي، ويتدخل العلاج الطبيعي ويكون له دورًا حيويًا في القطع الجزئي فقط، ففي بداية حدوث الإصابة يتم استخدام كمادات الثلج لتقليل التورم، مع التزام المريض بالراحة.

نوه المتحدث ذاته: إلى أن الالتهاب دائما ينشأ قبيل قطع الوتر، ويتم تحديدة عن طريق الفحص لدى طبيب العظام أولا، وأشعة الرنين المغناطيسي، لإظهار القطع إن كان جزئي أو كلي، اما فحص العلاج الطبيعي، يكون عن طريق اختبارات معينة للمريض، كمثال: رفع يده وتركها ليمسكها المريض في مكانها، فإن سقطت اليد فاجأة يتم تشخيصه على انه قطع كلي، ولكن اذا تحكم المريض في ذراعه وبدأ يسقط بالتدريج بألم فهو قطع جزئي.

ويحرك المريض ذراعه كالمعتاد ولكن لايصل لنهاية الحركة وخاصة الحركات الدورانية للذراع، ولكنه يشعر بألم فيه، فهو التهاب عادي، وهنا يكتفي المريض ببعض الأدوية وتماريض وقائية لحماية الكتف من الإصابة مرة أخرى.

– طرق العلاج
كما أوضح الحيني: أن علاج قطع وتر الكتف يتمثل في استخدام الموجات الصوتية، ووسائل العلاج الطبيعي الأخري مع برنامج من التمارين العلاجية مخصص لكل حالة ويتمثل في استعادة حركة المفصل وتقوية العضلات التي تساعد على التئام الوتر مرة أخرى، مع الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب المعالج، وكمادات المياه الساخنة بعد مرور اسبوعين من بداية العلاج او اختفاء الورم.

أما في حالة القطع الكلي، فيلزم على المريض اجراء منظار جراحي لاعادة بناء الوتر.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.