لمسة شيف مقدم من الشيف بطوط احمد أفكار لتفريز الاكلات

لمسة شيف ✍Batot Ahmed
افكار اكلات يتم تفريزها لتوفير الوقت ومناسبه للعزومات

ووجود قائمة مسبقة لأصناف الطعام لا تجعل المرأة تقع في حيرة للتنوع في إعداد المائدة اليومية أو عند العزومات المفاجئة

✍ هناك العديد من الأصناف التي يمكن عملها بكميات كبيرة وحفظها في الفريزر أو الديب فريزر لحين طلب استخدامها مثل:

المكرونة بالبشاميل:
المقادير:
تكفي 2 صينية مقاس 24 أو 3 صينية مقاس ..20

طريقة العمل
كيلو مكرونة قلم مسلوقة تخلط ب 6 ملاعق كبيرة بشاميل. كيلو عصاج وبصل مفري« ملعقة سمن« كيلو لحم مفروم« بهارات« 2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم.
كيلو بشاميل. 8 ملاعق كبيرة سمن« 8 ملاعق كبيرة دقيق وكيلو لبن حليب.
نضع طبقة من المكرونة المسلوقة في صينية مدهونة بالسمن ثم طبقة من العصاج وأخري مكرونة تغطي بطبقة من البشاميل علي وجهها قليل من البيض المخفوق ولضمان عدم تشقق سطح الصينية بعد خروجها من الفريزر: يمكن الاحتفاظ بالصينية في الفريزر مدة تصل إلي أسبوعين وفي الديب فريزر ل 4 أسابيع وعند خروجها توضع مباشرة في فرن حار لتمام النضج.

كفتة الأرز:
المقادير: كيلو لحم مفروم كندوز حزمة شبت« بقدونس« كسبرة خضراء.
كيلو أرز منقي ومغسول وجاف.. من 1:2 بصلة كبيرة« 2 ملعقة كبيرة ثوم مفروم« بهارات« ملح وفلفل أسود.
تخلط بالكبة خلط ناعم ثم تشكل علي هيئة أصابع وتوضع في الفريزر وتخرج منه علي القلي مباشرة أو تقلي وتوضع في أكياس في الفريزر لمدة شهر في درجة أقل من 10درجات مئوية وتخرج من الفريزر علي النضج وتقدم مع الأرز الأبيض.

حفظ الخضراوات وتحضيرها
مثل: “بسلة جزر فاصوليا كوسة بامية” حيث تنظف وتغسل وتقطع حسب الرغبة ثم توضع في ماء مغلي لمدة 3 دقائق وتصفي وترش بالماء البارد ثم تصفي تماماً وتعبأ في أكياس مع تفريغ الهواء باليد وتحفظ في الفريزر لمدة شهر لحين الاستخدام والديب فريزر ضعف المدة.

..☘ يحفظ الكرفس بنفس الطريقة ولكن يصفي بمجرد وضعه في الماء المغلي.

صينية أو وحدات الكبيبة الشامي:
كيلو برغل منقوع لمدة نصف ساعة في ماء بارد ومصفي جيداً« كيلو لحم مفروم« بصلة صغيرة« فلفل أسود وبهارات وملح تفرم جيداً في الكبة لتصير عجينة شبه ناعمة.
تشكل في صينية طبقة من عجينة البرغل« طبقة عصاج« طبقة من عجينة البرغل« طبقة عصاج« طبقة أخري من عجينة البرغل يم يرش الوجه بالسمن الساخن وتدخل الفرن وتحفظ في الفريزر لمدة أسبوعين قد تشكل الكبيبة وحدات في حجم البيضة وتحشي بالعصاج وتوضع في طبق الفوم في الفريزر وتحمر فور خروجها في زيت غزير حار.

سلطة البابا غنوج:
المقادير: 3 كيلو باذنجان كيلو بصل.
يغسل البصل والباذنجان ويتم وضعهما في الفرن بعد ذلك يتم تقليبهما بعد نصف ساعة في فرن حار لمدة ساعة ونصف الساعة ثم بعد تبريده تنزع القشور من البصل والباذنجان ويفرم في ماكينة تقطيع الخضراوات سواء الكبة أو الماكينة اليدوية أو بالشوكة لتقطيعها بحجم متوسط يقسم الخليط من 6:10 أكياس في الفريزر ويخرج من الفريزر قبل استخدامه بنصف ساعة وتضاف إليه سلطة الطحينة والتوابل.

تدميس الفول
مع تعبئته في أكياس بعدما يبرد ليستخدم وقت الحاجة..

عمل أكياس من عصير الطماطم المصفي والبصل المفري وملعقة سمن ويمكن اضافتهم دون تسبيك أو تسبك علي النار قبل حفظها حسب الرغبة.

القطائف والكيك
القطائف تحفظ في الفريزر إما نيئة أو مقلية بشرط عدم إضافة العسل لها حتي لا تذبل والكنافة يمكن حفظها نيئة في الفريزر أما الكيك الاسفنجي الناضج أو العادي فيمكن تقطيعه شرائح وإخراجه من الفريزر قبل الاستخدام بنصف ساعة حيث يمكن تجميلها مع الفاكهة والكريمة.

أنواع من الفاكهة يمكن هرسها والاحتفاظ بها في الفريزر مركزة وإخراجها والاستفادة منها في عمل العصائر مثل المانجو والفراولة.

الفراخ البانية : تتبل الفراخ بماء البصل والملح والفلفل وعصير ليمونة لمدة ساعة ثم توضع فى البيض والبقسماط وتوضع فى اطباق فوم ويفصل بين كل طبقة دجاج واخرى كيس لتسهيل عملية فكها من التجميد عند استخدامها

الاسكالوب بانية : نفس الطريقة السابقة

فيلية السمك : ( اصابع السمك المقرمشة )

تتبل اصابع السمك بالكمون والملح والفلفل والليمون وفص ثوم مهروس
ويترك لمدة ساعة وبعد ذلك يوضع فى الدقيق
ويوضع فى اطباق فوم ويفصل ايضا بينها فاصل حتى لاتلتصق القطع ببعض

جميع انواع المكرونات يمكن ان تتم بهذة الطريقة :
الازانيا والمكرونة بالبشميل و النجرسكو
المسقعة بالبشميل

و الكفتات ايضا ويمكن عمل المحاشى ورق العنب وورق الكرنب فقط ويوضع نيئ فى الفريزر

ويترك خارج الثلاجة قبل استخدامة ساعة ثم يصب علية الشوربة و يطبخ بطريقة عادية

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.