مخاطر تقديم الماء للرضيع أقل من 6 شهور وتعرضه للخطر …اعرف تفاصيل


تمام مخاطر تقديم الماء للرضيع أقل من 6 شهور وتعرضه للخطر …اعرف تفاصيل

كتبت : مـنـة الله عبدالله

 

تمارس بعض الأمهات سلوكًا خاطئًا، ويقدمن الماء للرضع في وقت مبكر، خاصة مع ارتفاع درجة حرارة الجو خلال فصل الصيف، ظنًا منهن أن الماء لن يضرهم، ويخلصهم من الشعور بالعطش، غير أن شرب الماء بكميات كبيرة ربما يسبب تغيرات فسيولوجية كبيرة للرضيع وقد يشكل تهديدا لحياته.

متى نقدم الماء للرضيع؟
تحذر الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال من إعطاء الرضيع أي سوائل بجانب حليب الأم أو الحليب الصناعي في الأشهر الستة الأولى، وتوصي بإدخال الماء في نظامه الغذائي بعد 6 أشهر تزامنا مع تقديم الأطعمة الصلبة.

 

وتقول الدكتورة كريستينا جونز، طبيبة الأطفال، إن حليب الأم والحليب الصناعي يعتبران طعامًا وشرابًا كافيين للطفل، ويوفران جميع العناصر الغذائية من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات اللازمة لنمو سليم.

واستكملت: “مع ارتفاع درجة حرارة الجو أو إصابة الطفل بالحمى أو حتى ظهور أعراض الجفاف عليه، يُنصح بزيادة عدد الرضعات قدر المستطاع لتحقيق مستوى كاف من ترطيب جسم الطفل”، وتنصح جونز بعدم إدخال الماء للرضيع بأي حال قبل إتمامه 6 أشهر من دون استشارة الطبيب”، وفقا لموقع بارنتس Parents.

مخاطر تقديم الماء للرضيع:
تتعدد مخاطر إعطاء الماء للرضيع قبل عمر 6 أشهر بحسب موقع فري ويل فاميلي ومنها:
فقدان الوزن: يحتاج الرضيع إلى عدد معين من الرضعات، تمده بالسعرات الحرارية اللازمة لإكسابه وزنا مناسبا لعمره، ومع اعتياد شرب المياه تقل شهيته للرضاعة.
قلة إدرار اللبن: تقليل فترات الرضاعة يسبب انخفاضا في إدرار اللبن عند الأمهات، وبمرور الوقت تضطر الأم للفطام المبكر.
سوء التغذية: تمتلئ معدة الطفل بالماء ويقل اهتمامه بالرضاعة، الأمر الذي يحول دون إمداده بما يكفي من العناصر الغذائية، وبالأخص عنصر الحديد الذي يسبب نقصه فقرا في الدم.

تسمم الماء: يؤدي تناول الرضيع كمية زائدة من الماء إلى انخفاض الصوديوم في الدم وعدم قدرة الكلى على التخلص من الماء الزائد، وتظهر أعراض مثل الغثيان والقيء وتورم في الأطراف وانتفاخ الوجه، وفي الحالات القصوى يؤدي تسمم الماء إلى نوبات وغيبوبة ويحتاج الطفل للرعاية الطبية العاجلة.

ويجب الحذر عند تخفيف الحليب الصناعي بالماء واتباع التعليمات والكميات الموصي بها على العبوة، يؤدي خلط الكثير من الحليب إلى إصابة الطفل بالإمساك أو الجفاف، وعلى العكس، يفضي الكثير من الماء إلى سوء التغذية أو الإصابة بتسمم الماء، بحسب موقع هيلث لاين.

لماذا لا يعتبر الماء مناسبا للأطفال أقل من 6 أشهر؟
بحسب موقع هيلث لاين، فإن معدة المولود صغيرة جدًا ولا تستطيع تحمل أكثر من ملعقة واحدة صغيرة أو ملعقتين من السوائل “5 مل إلى 10 مل”، ويُستحسن أن تمتلئ هذه المعدة الضئيلة بحليب الأم أو الحليب الصناعي.

حيث تنمو معدة الطفل تدريجيًا خلال الأشهر الستة الأولى، وتتحول سعتها بعد شهر من 2.7 إلى 5 أونصات (80 مل إلى 150 مل)، وتسع في عمر 6 أشهر 7 أونصات (207 مل)، وهذا يفسر سبب إعطاء مقدار من الماء للرضيع بعد الأشهر الستة الأولى.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.