مهرجان القاهرة للمسرح التجريبى ال30: رحلة فى عالم الإبداع والتجديد

 

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ال30: رحلة في عالم الإبداع والتجديد

 

تقرير_أمجد زاهر 

يعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أهم وأقدم المهرجانات العربية والدولية .

وفى هذا التقرير سوف نتعرف على العروض المصرية المشاركة في دورته الثلاثين، والتي تم اختيارها من بين 90 عرضًا مصريًا،

وسنتعرف أيضًا على الورش العمل التي تقام على هامش المهرجان، والتي تغطي مختلف جوانب الفنون المسرحية.

العروض المصرية

في إطار فعاليات دورته الثلاثين، يستضيف مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ثلاثة عروض مسرحية مصرية تم اختيارها من بين 90 عرضًا تقدموا للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، والتي تنطلق في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل، برئاسة الدكتور سامح مهران.

وتشمل العروض المصرية المختارة عرض “الرجل الذي أكله الورق”، وهو مأخوذ عن قصة “تاجر البندقية” لوليم شكسبير، والذي يقوم بإعداده وإخراجه محمد الحضري، وعرض “من أجل الجنة إيكاروس”، وهو نص ألماني كتبه بينديكت نويشتاين، كلاوس أوفركامب، وكريستيان شايدولوفسكي، وتولى تحويله وترجمته إلى العربية محمد الهجرسي، وأخرجه أحمد عزت الألفي.

وبالإضافة إلى ذلك، يشارك في المهرجان خارج المسابقة عرض “فريدا”، وهو عمل راقص مسرحي من إنتاج فرقة الرقص المسرحي الحديث، والذي صممته وأخرجته سالي أحمد.

وقامت لجنة مشاهدة العروض المصرية، التي تضم نخبة من النقاد والفنانين والأكاديميين، بالإشراف على عملية اختيار هذه العروض من بين المشاركات المصرية. وزيزى المصرى هو مقرِّر هذه اللجنة.

الورش الفنية

وعلى هامش المهرجان، يُقام ثمانية ورش عمل في مختلف مجالات المسرح، يُديرونها فنانون وخبراء من داخل وخارج مصر. وتشمل هذه الورش: “بروڤة ممتدة” مع نورا أمين، “أصول ومبادئ المسرح الارتجالى” مع رمزى لى نير، “تقنية Meisner” مع نديم، “توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية للممثل” مع د. إنجى البستاوى، “تنمية مصادر التمويل” مع أحمد العطار، “مسرح إعادة التمثيل: تجسيد المشاعر والقصص عبر تقنيات المسرح الجسدي” مع داليا صبور، “موسیقى الجسد والمسرح” مع د. ياسمین فَـراج، و”رسم وبناء الشخصية” مع لوك لى نير.

التكريمات والجوائز

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي هو أحد أعرق المهرجانات العربية والدولية المتخصصة في عرض وتشجيع الأعمال المسرحية التجريبية من مختلف أنحاء العالم. ويقدم المهرجان تكريمات لشخصيات عالمية بارزة في مجال المسرح التجريبي، ويمنح جوائز لأفضل العروض في كافة الفنون المسرحية.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.