نفحات في ذكرى مولد رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم

نفحات في ذكرى مولد رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم

 علاء عبد العزيز

كتب : علاء عبد العزيز

 في ذكرى مولد الهادي رسولنا الكريم محمد صل الله عليه وسلم نتذكر ونعيش أسعد اللحظات والأيام حبا وابتهاجا وتكريما لرسولنا الكريم محمد صل الله عليه وسلم الذي كان مولده نورا أضاء الدنيا وأدخل عليها السرور ومع مولده صلى الله عليه وسلم أضاء النور ، وأشرقت الدنيا بالفرح والسرور .

اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .. وقال شاعرنا الكبير أحمد شوقي حبا في رسول الله صل الله عليه وسلم وإحياء لذكرى مولده صلوات الله وتسليماته عليه

* وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ
وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ
لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ
وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي
وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا
بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ
وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ
وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ
نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ
فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ
أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ
يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً
مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي
إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ .

وهُوَ أَبو القَاسِم محمَّد بن عبد الله بن عبد المطَّلب بن هَاشم بن عبد مَنَاف بن قُصَيّ بن كِلاب بن مُرَّةَ بن كَعْب بن لُؤَيّ بن غالِب بن فِهْر بن مالِك بن النَّضْر بن كِنَانَة بن خُزَيْمة بن مُدْرِكة بن إلْيَاس بن مُضَر بن نِزَار بن مَعَدّ بن عَدنان، ويختِمُ اسمُ قبيلَتِه قُريش .

ونبينا الكريم صل الله عليه وسلم حبيبنا وشفيعنا يوم الزحام نشتاق إليه وإلى رؤيا وجهه الكريم والتقرب منه والتجرع من يده الشريفة شربة ماء لن نظمئ بعدها أبدا وكيف لا نشتاق إلى من ضحّى بنفسه من أجل دعوته ، كيف لا نشتاق إلى من ضحّى بنفسه من أجل أمته فالكل يقول نفسي نفسي، إلا الحبيب المصطفى يقول : أمتي ، أمتي صل الله عليك ياحبيبي يارسول الله .

والنبي صلى الله عليه وسلم أول من احتفل بمولده حيث كان يصوم يوم الاثنين من كل أسبوع ولما سئل عن سر الصيام قال هذا يوم ولدت فيه . حبيبي يارسول الله. والاحتفال بالمولد النبوي الشريف شاهد على الحب والتعظيم لسيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم والفرح به .

وشكرٌ لله تعالى على هذه النعمة. وقد ذكر سلفُنا الصالح منذ القرون الماضية على ان الاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلوات الله وتسليماته عليه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام ، وتلاوة القرآن ، والأذكار ، وإنشاد الأشعار والمدائح حبا في رسول الله صل الله عليه وآله وسلم .

وما أحوجنا اليوم ونحن نحتفل بميلاد النبي صل الله عليه السلام أن نحيي نهجه وهديه فينا. ما أحوجنا إلى هديه صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الناس على اختلاف توجهاتهم وثقافاتهم وأفكارهم
ما أحوجنا إلى أن نحيي رسول الله فينا وفي كافة أفعالنا وتصرفاتنا. بسم الله الرحمن الرحيم {وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ} [الحجرات : 7] نعم رسول الله صل الله عليه وسلم باق في قلوبنا وحي في ضمائرنا نسير على نهجه ونسلك مسلكه ونقتدي به في كل أفعاله صل الله عليه وسلم

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.