“هتعيش وحيد” الطريقة المثلي لكى ينفر الناس منك

“هتعيش وحيد” الطريقة المثلي لكى ينفر الناس منك

بقلم الدكتورة جاسمين السيد

هناك أشخاص محترفون في خسارة من حولهم هؤلاء الأشخاص يتمتعون بصفات سلبية وسلوكيات غير مرغوب فيها ومنفرة، مما يؤدي إلى نفور وتفادي الآخرين للتعامل معهم أو التقرب منهم. فالبعد عنهم يعتبر غنيمة .
فيما يلي ٨ صفات للشخص المنفر لمن حوله:
١-كثير الشكوى لا يري غير السلبيات.
٢-متشائم بطبعه.
٣-كثير اللوم والعتاب لمن حوله.
٤-يمارس النقد المستمر والسلبي على من حوله.
٥-عدواني وعنيف، يميل إلى استخدام العنف اللفظي أو الجسدي في التعامل مع الآخرين. قد يتصرف بغضب مفرط ويتجاهل مشاعر وحاجات الآخرين.
٦-أناني ، تعد الأنانية صفة أخرى للشخص المنفر لمن حوله. فهو يولي اهتمامًا مفرطًا لنفسه ومصالحه الشخصية دون مراعاة لمشاعر الآخرين أو حاجاتهم.
٧- غبي عاطفياً فهو لا يستطيع التفهم أو التعاطف مع مشاعر الآخرين. فهو لا يهتم ولا يتجاوب مع مشاكل الآخرين أو يتجاهلها تمامًا.
٨-ينشر الشائعات والأقاويل السلبية عن الآخرين. يستمتع بالتحدث عن العيوب والأخطاء ويشعر بالراحة عند إثارة الضجة والخلافات بين الناس. دائما ما تجده يتبع سياسة (فرق تسد)بمعني أنه يري أنه كلما نجح في التفريق بين الناس وخلق عداوات بينهم سيصبح هو سيد عليهم .
كل هذه الأنماط السلوكية تؤدي إلى تدمير الثقة وإحداث جو من السلبية والنفور .
كما يجب ملاحظة أنه قد يكون هناك عوامل أخرى تؤثر على سلوك الشخص وتجعله منفر لمن حوله، مثل الظروف الشخصية والتجارب السابقة والصعوبات النفسية. قد يكون الشخص يعاني من مشاكل داخلية تؤثر على تفاعله مع الآخرين بشكل سلبي.
لذلك إذا لاحظت نفور الناس من حولك . قبل أن تدعي أن الناس أصبحوا أنذال، قيم سلوكك السابق معهم . ربما سلوكك هو السبب في نفورهم.
في الختام، يمكن القول إن الشخص المنفر لمن حوله يتسم بصفات سلبية تؤثر على علاقاته وتفاعله مع الآخرين. وفي بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة للتدخل من قبل متخصص أو الاستشاري نفسي لمساعدة الشخص على تحسين سلوكه وبناء علاقات صحية وإيجابية مع الآخرين.
قد تكون صورة ‏شخص واحد‏
قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.