وداعا الكاتب الكبير عبد الرحمن فهمي.. مسيرة حافلة وعطاء كبير

وداعا الكاتب الكبير عبد الرحمن فهمي.. مسيرة حافلة وعطاء كبير

متابعة: محمد أكسم

توفى الكاتب الصحفي والناقد الرياضي الكبير عبد الرحمن فهمي عن عمر يناهز 94 عاما.

عبد الرحمن فهمى ولد عام 1929، حصل على ليسانس الحقوق ــ جامعة القاهرة “فؤاد الأول” 1950 ودرس الصحافة بالجامعة الأمريكية، ونال درجة الماجستير 1953، دبلوم الإخراج الصحفي 1954.

بدأ الراحل مشواره الصحفي في جريدة المصري التي أسسها خاله الكاتب الراحل محمود أبوالفتح أول نقيب للصحفيين وعمل بالمصور والمساء والجمهورية، يعد أول من حرر صفحة رياضية كاملة بجريدة المساء عند إصدارها سنة 1956، وتحولت بعد ذلك إلي صفحتين، وكرر ذلك في الجمهورية.

أشرف على إصدار عدد من الصحف الرياضية من بينهم دليل الرياضة 1956، الأهلي 1973 الكرة العربية “عز اتحاد الكرة” 1980، الأهلاوية .1984، وفي بداية رحلته في الصحافة الرياضية أجري تحقيقاً مصوراً مع نجم كرة القدم المجرية بوشكاش. ونشرت صورته على غلاف المصور. وهي تجربة رفعت التوزيع وجذبت الاهتمام إلى أهمية الرياضة بعد أن كانت تعامل كمادة هامشية.

ودعا الكاتب نقيب الصحفيين خالد البلشى، الله عز وجل أن يرحم الراحل ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان، مقدما خالص العزاء لتلامذته ومحبيه وللزملاء في مؤسسة دار التحرير.

وأضاف: “خالص العزاء لتلامذته ومحبيه وللزملاء في مؤسسة دار التحرير الراحل عبد الرحمن فهمي هو أحد أعمدة مؤسسة دار التحرير وجريدة الجمهورية ونجل شقيقة الكاتب الراحل محمود أبو الفتح أول نقيب للصحفيين”.

كما نعى الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، عضو مجلس نقابة الصحفيين، الراحل الكبير عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال عبد الرحيم في منشوره على فيسبوك: “فقدت الصحافة المصرية والعربية منذ قليل الكاتب الصحفي الكبير والناقد الرياضي الشهير والمؤرخ المعروف بجريدة الجمهورية أستاذنا وشيخ الصحفيين عبدالرحمن فهمي عن عمر يناهز 94 عاما بعد رحلة عطاء حافلة في بلاط صاحبة الجلالة.. رحم الله الفقيد العزيز وأسكنه فسيح جناته ولأسرته ولنا جميعا الصبر والسلوان”.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.