ابو تريكة لن يعود إلى مصر حالياً.. أسرار وكواليس تنشر لأول مرة

ابو تريكة لن يعود إلى مصر حالياً..

أسرار وكواليس تنشر لأول مرة

 

انتصار محمد حسين 

 

جرى الجدال  في الآونة الأخيرة على الساحة الرياضية والساحة الشعبية حول قرار رفع اسم اللاعب المعتزل “محمد أبو تريكة”من قائمة المدرج أسمائهم على قوائم الارهاب ،

 

قرار قضائي برفع اسم أبو تريكة من قائمة الإرهاب 

هذا  وقد أعاد قرار قضائي مصري برفع اسم لاعب المنتخب الوطني السابق، محمد أبو تريكة من «قوائم الإرهاب»، الحديث عن إمكانية عودته مجدداً إلى البلاد، وسط تباين وجهات النظر بين خبراء حول «وضعه القانوني الحالي» وإمكانية عودته إلى مصر أو عدم عودته إلى مصر إلا بعد صدور حكم من المحكمة يقضي بذلك.

قبول المحكمة

ووفق ما نشرته منصات الاخبار المصرية فإن «(النقض) قضت بقبول طعن 121 شخصاً على قرار إدراجهم بقوائم الكيانات الإرهابية،

وإعادة نظر الموضوع أمام دائرة جنائية مغايرة». وأشارت إلى أن «من بين المستفيدين من القرار أبو تريكة».

 

ملابسات قضية ابو تريكة 

وكانت قد ظهرت مساعداته للجماعة الإرهابية من خلال الأدلة التي استند إليها النائب العام في اتهامه وغيره في  قضية تمويل جماعة الإخوان في عام 2014، حيث تم على إثر هذا البلاغ المقدم من النائب العام إلى إدراج جميع المتهمين فيها، وعددهم تجاوز 1529 شخصًا، على قوائم الإرهاب والإرهابيين. تم ذلك بموجب قانون الكيانات الإرهابية الذي استحدث آنذاك. نتج عن ذلك التحفظ على أموال المتهمين، منعهم من السفر، سحب جوازات سفرهم، ووضعهم على قوائم ترقب الوصول.

 

مراحل تطور قضية ابو تريكه

 

ففي عام 2018، ألغت محكمة النقض قرار الإدراج لأسباب متعددة. قامت النيابة العامة بتعديل الطلب، وفي أبريل 2018، قررت محكمة جنايات القاهرة إعادة إدراج جماعة الإخوان على قائمة الكيانات الإرهابية. بالإضافة إلى ذلك، أعادت المحكمة إدراج أسماء الأشخاص المتحفظ على أموالهم، الذين سبق إدراجهم على قائمة الإرهابيين منذ 12 يناير 2017، لمدة خمس سنوات جديدة.

 

وكان قد شمل القرار الصادر في عام 2018 أسماء 1529 شخصًا، من بينهم شخصيات عامة بارزة مثل محمد أبو تريكة، رجل الأعمال صفوان ثابت، مساعدة رئيس الجمهورية السابق باكينام الشرقاوي، الإعلامي مصطفى صقر، القاضي السابق وليد شرابي، بالإضافة إلى عدد كبير من قيادات جماعة الإخوان.

متى يعود أبو تريكة إلى مصر

 

يعود اللاعب المعتزل محمد أبو تريكة إلى مصر حينما تقضي المحكمة ببرائته مما نسب إليه والتصديق على قرار رفع اسمه من قوائم الارهاب  بشكل نهائ وقضائي.

 

 

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.